خطوات كتابة المحتوى

وفي هذا العصر الرقمي، هناك العديد من المواقع الشبكية التي تتطلب كتابة المحتوى. ومع ذلك، لا يكفي أن يعتمد كاتب المحتوى على أفكاره فقط. ويجب عليها أن تتبع شروط كتابة المحتوى بنجاح من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من محتواها.

man writing notes on his work table

إذا كنت مهتماً بكتابة المحتوى للمواقع الشبكية، فإن النصائح التالية تساعدك على تنظيم عملك لتحقيق أفضل النتائج:

١ – البحث قبل البدء بالكتابة

للحفاظ على تدفق الأفكار الجديدة لكتابة المحتوى، تحتاج إلى إجراء بحوث متكررة. لا ينبغي أن تبدأ فوراً الكتابة أو التخطيط لكيفية البدء بالكتابة بعد إجراء البحث. بدلا من ذلك ، ينبغي ان تنتظر فترة قصيرة من الوقت لتجمع افكارك ثم تبدأ الكتابة . كلما بحثتم أكثر، كلما حصلتم على المزيد من المعلومات وكلما زاد فهمكم للموضوع الذي تحتاجون لكتابة عنه سيصبح. وهذا سيساعد على تدفق الأفكار والابتكارات في كتابتك لمحتوياتك. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون لديك دفتر أو لوحة ملاحظات لمواصلة كتابة الكلمات الرئيسية والمؤشرات الرئيسية للفكرة بمجرد أن تجدها في صفحات المراجع. وهذا سيمكنكم أيضا من البحث عنها في وقت لاحق، إلى جانب الإشارة إلى الأفكار التي ينبغي إدراجها في المحتوى.

2- استخدام أسلوبك الخاص

تتبع أسلوب كتابة شخص آخر بالضبط ليس نهجا مهنيا لبدء كتابة المحتوى. بينما تستكشف أسلوبك الخاص، ستقابل بلا شك العديد من الكتاب الذين لديهم مقاربة فريدة للكتابة. في مثل هذه الحالات ، يمكنك ان تستمد منها الإلهام ، ولكن كن حذرا ان لا تنسخ اسلوب كتابتها . لكل فرد شخص شخصيته الفريدة وخصائصه التي تنعكس في أسلوب تعبيره، سواء كان من خلال الكتابة، الرسم، أو الأشكال الأخرى من الفن.

٣- البقـاء داخل نطاق فكرة

وعند كتابة كل فقرة من فقرات المحتوى، ينبغي أن تركز على الفكرة المعروضة دون أن تحيد عنها. بينما يمكنك مناقشة المسائل ذات الصلة، تأكد من أنك لا تخلط أفكاراً مختلفة ضمن فقرة واحدة من المحتوى. وهذا من شأنه أن يعطل عملية تفكير القارئ، ويضعف المحتوى، ويقلل من فرص تحقيق هدف المحتوى.

4- التفكير المبتكر

إذا كنت تكتب عن المحتوى الموجود على الإنترنت، ما الذي يفرق محتوى الخاص بك في عالم كتابة المحتوى؟ يجب أن تعرف أن كتابة المحتوى على الإنترنت تعتمد على ثلاثة عوامل رئيسية: الموضوع، والفكرة، والعرض.

5-اختر عنوان جاذب

دعونا نأخذ هذا المثال البسيط: تخيل أنك تقوم بتصفح موقع على الإنترنت، وقد لفتت انتباهك عناوين المقالات التالية:

“كيف تبدأ رحلتك الخاصة”

“7 خطوات لتصبح ناجحاً في تنظيم المشاريع”

“كون ناجحاً في تنظيم المشاريع في أسرع وقت وبأقل جهد”

وقد تحتوي كل مادة من هذه المواد على نفس القدر من المعلومات، ولكن من المرجح أن تختار المادة الثالثة لقراءتها لأنها تبدو أكثر إثارة للاهتمام.

اسأل نفسك هذا السؤال: “لو كنت القارئ، هل سأواصل قراءة المقالة؟” الجواب على هذا السؤال يكمن في العنوان الرئيسي الذي اخترته لمقالتك او المحتوى الذي تكتبه . تذكر دائما ان الجمل القليلة الاولى من اي محتوى تكتبه ستحدد نجاحه او فشله . ولذلك، يجب السعي لجعل الفقرة الأولى مثيرة للاهتمام واختيار عنوان رئيسي يستحوذ على اهتمام القارئ ويتصل بالموضوع.

6- اختيار مستوى اللغة المناسبة

قبل البدء في كتابة المحتوى، حدد الجمهور المستهدف الذي سيقرأ ما تكتبه، وبناء على ذلك، اختر مستوى اللغة المناسب. من غير المعقول استخدام لفة معقدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *