ما هي المهارات الناعمة

المهارات الشخصية هي تلك المهارات التي يسعى سوق العمل إلى العثور عليها لدى الخريجين من مختلف البرامج التعليمية نظرًا لوجود مهارات لينة، فإن هناك بالطبع مهارات صلبة تتمثل في الكفاءات والخبرة، ومن هذه المهارات الصلبة نحتاج إلى 15٪ ، بينما نحتاج إلى 85٪ من المهارات الناعمة، وسوف نناقش أهمية المهارات اللينة في الوقت الحاضر.

يتم تعريف المهارات الناعمة على النحو التالي: 

 المهارات والقدرات التي تسهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي يملكها الفرد والتي ينتمي إليها ، وخاصة تلك التي تتعامل مع الجمهور وجها لوجه. ترتبط هذه المهارات بالتداول الفعال وتكوين علاقات مع الآخرين.
يتم تعريفها على النحو التالي: المهارات والقدرات التي تسهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي يملكها الفرد والتي ينتمي إليها ، وخاصة تلك التي تتعامل مع الجمهور وجها لوجه. ترتبط هذه المهارات بالتداول الفعال وتكوين علاقات مع الآخرين.

أبرز المهارات الناعمة

مهارات التواصل  :

تعنى التعامل بلطف مع القادة والزملاء في مجال العمل، وأيضاً التعامل بحسن ولباقة مع الجمهور أو المستفيدين. تتمثل هذه القدرات في القدرة على التحدث بسلاسة، ومهارة الاستماع والتركيز، والقدرة على تقديم ملاحظات وتقييمات، وبناء علاقات اجتماعية ناجحة، والقدرة على تحفيز وتشجيع الآخرين.

مهارات التنظيم والتخطيط تشير إلى القدرة على تنظيم وترتيب المهام والأنشطة بطريقة منهجية وفعالة. :

القدرة على تحديد الأولويات والبدء بالأهمية ثم المهمة، والقدرة على التخطيط والإدارة الجيدة للوقت والمهام. تتضمن الأولويات التالية في إدارة الوقت الالتزام بالمواعيد واتخاذ القرارات الصحيحة.

تعتبر مهارات العمل ضمن فريق أمراً مهماً. :

تعني القدرة على إدارة وتمثيل الفريق في ساحة العمل، والقدرة على تنفيذ الأدوار بكفاءة القدرة على بناء فريق العمل والتعاون معهم والالتزام الواعي بالتعليمات والقواعد.

القدرة على التأقلم والمرونة :

وتعني هذه المقدرة قدرة الشخص على فهم احتياجات بيئة العمل والتأقلم معها وتتجسد عند العمل تحت ضغط، أي القدرة على العمل في بيئات ثقافية متنوعة وتوسيع القدرة على فهم واستيعاب أفكار جديدة وقبول النقد والتعلم منه.

مهارات التفكير النقدي :

إنها القدرة التي يتمتع بها الشخص لاتخاذ قرارات بشأن الأعمال، والتوصل لحلول وأفكار مبتكرة في اللغة العربية: تتجلى في القدرة على إنتاج الأفكار، والتفكير بشكل مبتكر، وتقديم النقد البناء.

مهارات إدارة الأزمات  :

تعتبر القدرة على التصرف بشكل جيد وتجديد الحلول التي تناسب المشكلات، وتوقع المخاطر والمشكلات تتضمن حل المشكلات، التعامل مع المواقف الصعبة، والقدرة على التنبؤ بسلوك الآخرين.

نستعرض الوسائل الرئيسية لتنمية وتطوير المهارات الناعمة.

  • تحديد الفرد ما ينقصه من مهارات.
  • التركيز على المهارات الناقصة.
  • القراءة والاطلاع على المهارات المستهدفة.
  • التسجيل في البرامج والدورات التي تعزز وتطوّر المهارات.
  • التفاعل مع أفراد يحملون هذه القدرات والاستفادة منها.
  • التدرب على المهارات الجديدة و ممارستها.
  • تهدف هذه الجملة إلى التعبير عن الجهود التي نقوم بها لنشر وتعليم المهارات الجديدة للأشخاص الذين يحيطون بنا.

في الختام

من وجهة نظري الشخصية ، يمكننا أن نرى أن المهارات الناعمة تمثل حلقة وصل بين كل من مهارات القرن ال21 ، والمهارات الحياتية من جهة والتعلم عن بعد من جهة أخرى.وذلك لأن هذه المهارات تؤثر على عملية التعلم من خلال قدرة الطلاب على تبني هذه المهارات في العملية التعليمية. من ناحية أخرى ، أشعر أن هناك عبئا كبيرا على المعلمين لاكتشاف هذه المهارات الناعمة بين الطلاب والعمل على تطويرها والاستفادة منها واستثمارها في العملية التعليمية بحيث يتحول دور المعلمين من مصادر إلى مرشدين وقادة في العملية التعليمية ، والاستفادة من الأدوات التي توفرها التكنولوجيا والمهارات التي يمتلكها الطلاب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *